إستراتيجيا الرد الإيراني العراقي، وأبعاده الجيوسياسية

السؤال عن إمكانية وجود رد إيراني عراقي على إستهداف قائد فيلق القدس ونائب رئيس الحشد الشعبي ورفاقهم هو لزوم ما لا يلزم، وبات الأهم اليوم النظر إلى مستقبل المِنطقة بعد هذا الحدث الكبير.

على المستوى السياسي، حُدِدَت الخطوط العريضة لما بعد الرد في النقاط التالية:

١- إيرانيًا، سقط الإتفاق النووي الى خامس درجاته ولن يبقى منه شيئ سوى نتيجة المفاوضات الغير مباشرة التي ستكون جزءً من المعركة القادمة، ولكن بعد الرد.

٢- كذلك إيرانيًا، تتجه المنطقة نحو تماسك المحور الروسي-الإيراني الذي يشكل غطاءً متبادلًا لكلا الطرفين وحلفاءهم ومصالحهم في المنطقة.

٣- لبنانيًا، يتجه النظام السياسي إلى كباش جديد يجب أن يؤدي إلى تكريس الغلبة لمحور المقاومة في البرلمان والحكومة إلى جانب قوة المقاومة العسكرية الرادعة لأي خطر ممكن.

٤- عراقيًا، يتجه العراق إلى تأزيم سياسي جديد بعد الرد العسكري سيكون إما إنطلاقة نحو مستقبل سياسي خالي من الوجود الأمريكي أو فوضى خلاقة ستحصد الكثير من الدم لأشهر عديدة.

٥- كذلك عراقيًا، بات تشكيل الحكومة العراقية مرتبط إرتباطًا وثيقًا بتبعات شكل المنطقة الجديد، وبالتالي تجسيدًا جديدًا للغلبة لحلفاء المقاومة وإيران تحديدًا في الداخل العراقي.

٦- خليجيًا، ستكون السيناريوهات الخليجية صعبة تجاه الإلتفاف نحو الشرق وتحديدًا روسيا والصين والهدنة مع إيران أو خيار العمل لمصلحة الولايات المتحدة من خلال ضخ دم جديد لتطرف دولي يؤسس لمرحلة دموية تُثبِّت الوجود الأمريكي في المنطقة.

أما على المستوى الجغرافي، فلا بُدَّ والنظر اليوم إلى الإمتداد الجغرافي لمحور المقاومة مقابل محور الولايات المتحدة وحلفاءها المتمثل بالشكل التالي:

١- التواجد الجغرافي الأمريكي، يتركز في دول الخليج وقاعدة انجريك التركية وعدد قليل من الجنود في الشمال السوري الأمر الذي يجعله محصورًا جغرافيًا ومشتتًا.

٢- التواجد الجغرافي لمحور المقاومة، يتمثل في تشكيل حزام خارجي لجميع القواعد الأمريكية باستثناء قاعدة انجيريك التي لن تسلم من التجاذبات التركية الأمريكية بسبب التمدد التركي نحو ليبيا.

من المؤكد اليوم بأنَّ الرد الإيراني والعراقي القادم سيمزق أشلاءً أمريكية في الشرق الأوسط ويؤسس لمرحلة جيوسياسية جديدة ستصل تبعاتها إلى العالم أجمع، وستُشكل لمرحلة عالمية جديدة.

الدكتور المهندس زكريا حمودان

باحث في الشأن الدولي

مدير الوطنية للدراسات والإحصاء

One comment

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.