أين تأخذ القمة الإقتصادية في سوتشي العلاقات الروسية-الأفريقية

بدأت عجلة الإقتصاد تتحرك بين القارة الأفريقية والقارة الروسية، الأمر الذي يُحضِّر لمرحلة جديدة قادمة تبنيها روسيا في القارة السمراء. ولكن بعد هذا النجاح الإقتصادي الضخم، ما هي الأبعاد الجيوسياسية لهذه القمة؟

إنَّ فتح القارة الأفريقية أبوابها أمام روسيا له دلالات جيوسياسية كبيرة تبدأ من واجهة أفريقيا العربية والتجارية مصر حيث قناة السويس والترابط بينها وبين باب المندب ومضيق هرمز، بالإضافة إلى الواجهة نحو أوروبا وما تمثله من عمق جيوسياسي إستراتيجي يتعلق بالعديد من الملفات الأساسية أهمها:

١- تأمين خطوط الإمداد الإستراتجية لمنصات النفط والغاز من أفريقيا تجاه جنوب أوروبا، وهنا نتحدث عن تكامل إستراتيجي بين ما اصدره روسيا من الغاز إلى أوروبا وما تصدره أفريقيا، وما وعدت به الولايات المتحدة الأمريكية وفشلت به من خلال تقديم وعود للأوروبيين بتصدير الغاز لهم ثم فشلت بذلك.

٢- وجود ساحة خصبة من الإستثمارات للشركات الروسية في الإقتصاد الأفريقي من أجل بناءه بطريقة صحيحة وسليمة وبتحالف يأخذ ويُعطي وليس كما جرت العادة مع حلفاء أفريقيا من الدول الأوروبية وأمريكا، الذين أخذوا من القارة السمراء الثروات الطبيعية ولم يقدموا لها سوى الدمار والأزمات الداخلية.

٣- خلق فرصة إقتصادية لدول أفريقيا للإستفادة من التقدم والنقلة النوعية التي حققتها روسيا وحلفاءها على مستويات متعددة أهمها: المستوى التكنولوجي، المستوى العسكري، المستوى الصناعي، المستوى الزراعي، ومختلف الصناعات النفطية والبتروكيماوية، وغيرها.

جميع هذه النقاط تشكل بُعدًا إستراتيجيًا لمصالح جيوسياسية متعددة رسمتها الإنطلاقة التي بدأت في القمة الروسية-الأفريقية والمنتدى الإقتصادي في سوتشي.

الدكتور المهندس زكريا حمودان

مدير المؤسسة الوطنية للدراسات والإحصاء

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.