روسيا تحارب الإرهاب بدعمها الشباب

خاص الوطنية: دكتور زكريا حمودان، مدير الوطنية للدراسات والإحصاء

يعيش العالم اليوم عصر الحروب الجيوسياسية بين معسكري الخير والشر، معسكري بناء العالم متعدد الأقطاب وبناء الإمبرطورية الأمريكية المتمسكة بقطبها الأوحد وهيمنتها على العالم، بين معسكر محاربة الإرهاب من جهة ونشر ودعم وتوسع الإرهاب من جهةٍ أُخرى من أجل مكاسب جيوسياسية. كل هذه الحرب التوسعية للولايات المتحدة وإستخدامها لمختلف الإمكانات في سبيل تحقيق ما تصبو إليه من مطامع، يأتي نشر الإرهاب اليوم ليكون أفضل عأسلحتها. في المقابل تعمل روسيا اليوم مع حلفاءها على إستراتيجيات مختلفة لمحاربة الإرهاب. 

الإستراتيجية الروسية لمحاربة الإرهاب في العالم اليوم تتمثل ببناء جيل عالمي جديد من مجتمعات مختلفة من العالم يحارب الإرهاب من جذوره. هذه الإستراتيجية الجديدة والتي بدأت بتطبيقها روسيا في محافل ومناسبات متعددة من العالم كالملتقى العالمي لتحضير وتدريب المتطوعين الشباب في اللقاء الجامعي الشتوي 2019 الذي سيعقد في روسيا هو إحدى الطرق العلمية لمكافحة الإرهاب من الجذور. كما أن المبادرات الروسية من أجل محاربة الإرهاب لم تقف عند هذا الحد ، فروسيا التي نجحت في نسج علاقات مع دول متعددة في الشرق الأوسط ووسط آسيا باتت اليوم أمام تنفيذ استراتيجيا استئصال الإرهاب من جذوره وذلك من خلال دعمها للشباب في هذه الدول من خلال برامج عمل تفعيل العديد من النشاطات في هذه الدول أو نشاطات داخل روسيا للشباب من هذه الدول بحيث تتمكن من خلالهم بناء منصات عمل داخل دولهم من أجل محاربة الإرهاب ونشر التوعية الإجتماعية. 

هذه السياسة التي تنتهجها روسيا اليوم في محاربة الإرهاب من خلال دعمها للشباب هي بمثابة بناء المستقبل لشبابٍ من دول أصدقاء روسيا في العالم ضمن بيئة خالية من التطرف الديني. ولكن لا بد والقول أننا أمام الخطوة الأولى من طريقٍ طويل بدأته روسيا منذ سنواتٍ عدة في سبيل محاربة الإرهاب ولن تقف عند مشروعها لتحضير وتدريب المتطوعين الشباب في اللقاء الجامعي الشتوي 2019 أبدًا بل ستتقدم بمشاريع أوسع وأهم داخل روسيا أو خارجها خاصة في تلك الدول التي يوجد لها فيها صداقات وتحالفات إستراتيجية. 

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.