الولايات المتحدة تجري محادثات مع حركة طالبان في الإمارات

أفاد السكرتير الصحفي لحركة طالبان، ظبي الله مجاهد، بأن وفدا أمريكيا سيجري، اليوم الاثنين، في الإمارات محادثات مع ممثلي حركة طالبان.

وجاء في بيان صدر عن مجاهد ونشر على صفحته في تويتر أن هذه المحادثات يشارك فيها أيضا ممثلو كل من السعودية وباكستان والإمارات، دون تقديم أي تفاصيل أخرى حول محاور اللقاء.

وكان المبعوث الأمريكي الخاص بأفغانستان، زلماي خليل زاد، التقى مرتين على الأقل بممثلي طالبان في قطر، حيث يقع هناك المكتب السياسي للحركة، خلال الأشهر القليلة الماضية. ويقوم حاليا بسلسلة من الزيارات تهدف إلى تنسيق جهود الدول الأجنبية لمساعدة الحوار السلمي داخل أفغانستان. وقد زار خليل زاد في وقت سابق باكستان وأفغانستان وروسيا وأوزبكستان. كما سيتوجه قريبا إلى الإمارات وقطر.

وأثارت الجهود الأمريكية الأخيرة لإطلاق المحادثات مع طالبان رد فعل متناقض في أفغانستان. وخاصة انتقدت السلطات الأفغانية غياب ممثليها في اللقاءات التي يجريها الجانب الأمريكي مع حركة طالبان.

من جهته عبر الرئيس الأفغاني السابق، حامد كرزاي، عن شكوكه في أن الجهود الأمريكية تهدف حقا إلى إحلال السلام في أفغانستان، مشيرا إلى ضرورة تنسيق جهود واشنطن والدول الأخرى، بما فيها الصين وروسيا.

وتجري مناقشة مسألة إطلاق الحوار السلمي المباشر بين الأطراف المتنازعة في أفغانستان في إطارات مختلفة، بما فيها في موسكو، حيث جرى في 9 نوفمبر الماضي لقاء مغلق حول أفغانستان. وشارك في هذا اللقاء الرفيع المستوى لأول مرة وفد للمكتب السياسي لحركة طالبان في الدوحة. ومن جانب السلطات الأفغانية شارك في اللقاء المجلس الأعلى للسلام الذي يعلب دور الوسيط في الحوار بين الحكومة وطالبان.

المصدر: نوفوستي

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

هذا الموقع يستخدم خدمة Akismet للتقليل من البريد المزعجة. اعرف المزيد عن كيفية التعامل مع بيانات التعليقات الخاصة بك processed.