واشنطن تلوح لأوروبا بفزاعة الصواريخ الروسية

جدد مسؤول استخباراتي أمريكي رفيع تأكيد واشنطن، أن موسكو تطور “قوة صاروخية تهدد أوروبا”، في انتهاك لمعاهدة الصواريخ المتوسطة وقصيرة المدى.

وقال مدير الاستخبارات الوطنيّة الأمريكيّة دان كوتس للصحفيين أمس الثلاثاء: “أجهزة المخابرات خلصت إلى أن روسيا اختبرت وأنتجت ونشرت صواريخ كروز ذات مدى محظور بموجب المعاهدة”.

وأكد كوتس أن روسيا “اختبرت صواريخ محظورة تحمل اسم “9 إم 729″ تحت غطاء برنامج صاروخي سمحت به المعاهدات الدولية”.

وأضاف: “نعتقد أيضا أن هدف روسيا هو إبقاء الولايات المتحدة تحت ضغط (المعاهدة)، وأن تطوّر في الوقت نفسه وتنشر بشكل سرّي قوّة صاروخية غير شرعية تهدّد أوروبا”.

وأشار إلى أن الولايات المتحدة لا تزال تنوي الانسحاب من المعاهدة التي أبرمتها مع موسكو عام 1987، دون أن يحدد موعدا للانسحاب، “لأن واشنطن لا تزال تريد بحث ذلك مع الأوروبيين”.

ولم يستبعد كوتس وجود “احتمال ضئيل” لبقاء بلاده ضمن المعاهدة، شريطة “اعتراف روسيا باختراقها المعاهدة ونزع صواريخها المثيرة للجدل”.

وتابع أن هذا الاحتمال “لا يبدو واعدا”، لأن موسكو “لا تعطي مؤشرات على استعدادها للاعتراف بانتهاكاتها، ناهيك عن العودة إلى الالتزام بالمعاهدة بشكل كامل قابل للتحقق”.

موسكو: قدمنا كل التوضيحات لواشنطن بصدد صواريخ “9 إم 729”

وردا على الاتهامات الأمريكية، أكد نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف الاثنين، أن موسكو أبلغت واشنطن بأن صاروخ “9 إم 729″ المثير للقلق الأمريكي، لم يختبر إطلاقه على المدى الذي تحظره المعاهدة.

وأضاف أن موسكو أبدت حسن نيتها عندما أطلعت واشنطن على أطر زمنية حقيقية لـ”النشاطات المتعلقة باختبار هذه الصواريخ، وقدمت توضيحات حول خطأ تصورات واشنطن حول أنواع منصات الإطلاق التي استخدمت في الاختبارات، مع أن المعاهدة لا تقتضي هذه الدرجة من الشفافية”.

وتتهم روسيا الولايات المتحدة أيضا بخرق المعاهدة المذكورة، بتطوير تقنية صواريخ بالستية محظورة ونشر الصواريخ في أوروبا.

المصدر: وكالات

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.