إيران تصف بيان ترامب حول السعودية وخاشقجي بـ”المخزي”

انتقدت إيران بشدة بيان الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، حول مقتل الصحفي السعودي، جمال خاشقجي، معتبرة أن تصريحات سيد البيت الأبيض “مخزية”.

وقال وزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف، في تغريدة نشرها مساء اليوم الثلاثاء: “كرس السيد ترامب بصورة عجيبة الفقرة الأولى لبيانه المخزي حول الأعمال الوحشية التي قامت بها السعودية لاتهام إيران بكل أنواع الشرور التي قد تخطر بباله”.

وتابع ظريف متسائلا: “ربما نحن من يتحمل المسؤولية عن الحرائق في كاليفورنيا لأننا لم نساعد في تنظيف الغابات مثل ما قام به الفنلنديون!”.

ورد ظريف بهذه التغريدة على البيان الذي أصدره في وقت سابق من اليوم ترامب لتوضيح موقفه من قضية خاشقجي والعلاقات مع السعودية، وبدأه الرئيس الأمريكي بتوجيه انتقادات حادة إلى إيران.

وأكد ترامب مع ذلك أن إدارته تعتزم أن تبقى شريكا ثابتا للسعودية “لضمان مصالح الولايات المتحدة وإسرائيل”، على الرغم من أنه اعترف بأن ولي عهد المملكة، الأمير محمد بن سلمان، “من المحتمل جدا” أنه علم بالتخطيط لهذه العملية التي أثارت أصداء دولية واسعة مصحوبة بانتقادات حادة موجهة للرياض.

وتتهم الولايات المتحدة إيران بإصرار، بعد تولي ترامب رئاسة البلاد، بأنها أكبر داعم دولي للإرهاب وأبرز قوة تزعزع الاستقرار في الشرق الأوسط.

وفي خطوة أثارت تصعيدا كبيرا في العلاقات بين البلدين، انسحبت الإدارة الأمريكية في 8 مايو الماضي من الاتفاق حول برنامج إيران النووي وفرضت بعد ذلك حزمتين من العقوبات القاسية ضد الجمهورية الإسلامية بهدف تسريع “انهيار الاقتصاد الإيراني”.

المصدر: RT

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.