‎قائد بحرية الجيش الإيراني: استتباب الأمن في الخليج بفضل الانتشار القوي لبحریتنا

أكد قائد بحرية الجيش الإيراني الأدميرال حسين خانزادي يوم الاثنين، أن الأمن مستتب بالكامل في مياه الخليج بفضل الانتشار المقتدر لسلاح البحر الإيراني.

وقال الأدميرال حسين خانزادي في لقاء خاص مع قناة “العالم” الإخبارية، إن طهران تمتلك قوّة بحریة مقتدرة وقویة في الجیش والحرس الثوري حيث تتعاونان في إرساء الأمن في الخلیج ومضیق هرمز وبحر عمان.

وشدد في سياق حديثه على أن التواجد الأمريكي في المياه الإقليمية، یخضع للرقابة الشدیدة جوا وبرا وبحرا لحظة بلحظة، وأن جمیع مكالماتهم واتصالاتهم تخضع للرقابة، مضيفا “علیهم أن یعلموا أننا بالقرب منهم ونراقبهم ولا نسمح لهم بانتهاك القوانين الدولیة”.

وأضاف “تتمتع مناطقنا البحریة بمستوی أمني رفيع بفضل قوة سلاحنا البحري وإن أمن خطوطنا الملاحية یحوز علی أهمیة کبیرة، لذلك أوفدنا نحو 57 دورية بحرية حتی الآن من أجل ضمان أمن وسلامة أسطولنا التجاري”.

وأشار حسين خانزادي إلى أن البحرية الإيرانية تتعاون بشكل ممتاز مع نظيرتها العمانیة في مضیق هرمز.

ولفت إلى أن إيران تؤدي مهمة إرساء الأمن في الخطوط الملاحية بصورة مستقلة، موضحا أنه لغرض مكافحة قراصنة البحر في عملیات مستقلة، فقد أوفدت إيران دوريات مستقلة قامت بعمليات عديدة مثل رعد 1 و2، فالاولى أثمرت عن الإفراج عن سفینة إیرانیة مختطفة والثانية أثمرت عن الإفراج عن سفینة صینیة اختطفها القراصنة، كما قدمت خدمات أمنیة لسفن دول أخرى.

هذا وأشاد المسؤول الإيراني بالتعاون القائم بين البحريتين الإيرانية والعمانية، مؤكدا أن مناورات مشتركة خاصة بعمليات الإغاثة والإنقاذ تقام سنويا، كما جرت مناورات مشتركة مماثلة مع باکستان.

المصدر: وكالة أنباء فارس

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.