“غازبروم” ترد على تهديدات واشنطن بوقف سيل الغاز الروسي إلى أوروبا

أعرب أليكسي ميلر رئيس “غازبروم” الروسية المساهمة الرئيسية في مشروع “السيل الشمالي-2″، عن ثقته بأنه سيتم تنفيذ مشروع ضخ الغاز من روسيا إلى أوروبا مباشرة، رغم تهديدات واشنطن.

وردا على سؤال مراسل صحيفة “كوميرسانت” بشأن تهديدات واشنطن لمشروع “السيل الشمالي-2″، قال ميلر: “شاهدوا بأنفسكم، حتى الآن قمنا بمد أنبوب للغاز في إطار المشروع المذكور لمسافة 200 كيلومتر، وسنقوم بتنفيذ كامل المشروع”.

وجاء تصريح ميلر بعد أن أعلن سفير الولايات المتحدة في الاتحاد الأوروبي أن واشنطن لديها “أدوات كثيرة” لعرقلة المشروع الروسي، الذي يجعل أوروبا والولايات المتحدة عرضة للخطر على حد تعبيره.

و”السيل الشمالي-2″ مشروع يهدف لمد أنبوب عبر قاع البلطيق بموازاة خط أنابيب “السيل الشمالي-1”. وتشارك فيه عدة شركات عالمية منها “غازبروم” الروسية التي تملك 50%، و”كونسورتيوم” مكوّن من 5 شركات طاقة أوروبية تحتفظ بالـ50% المتبقية منه بواقع 10% لكل منها.

ويلقى المشروع معارضة الولايات المتحدة، التي تسعى لتصدير الغاز المسال إلى أوروبا، حيث هددت واشنطن مرارا بفرض العقوبات على المشروع، وذلك في خطوة وصفها الخبراء بأنها تهدف للحد من منافسة الغاز الروسي للأمريكي في أسواق الطاقة الأوروبية.

المصدر: “نوفوستي”

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.