ماتيس وبومبيو: يجب وقف إطلاق النار في اليمن خلال ثلاثين يوما

شدد وزير الدفاع الأمريكي جيمس ماتيس على ضرورة وقف الأطراف المتنازعة إطلاق النار في اليمن، والجلوس إلى طاولة المفاوضات في غضون ثلاثين يوما.

وقال ماتيس في مؤتمر صحفي: “نريد رؤية الجميع وراء طاولة مفاوضات على أساس وقف إطلاق النار، وعلينا أن نقوم بذلك في الثلاثين يوما المقبلة، وأعتقد أن السعودية والإمارات على استعداد للمضي في الأمر”.

وأشار ماتيس إلى أن وقف إطلاق النار يجب أن يتم على قاعدة “انسحاب الحوثيين” من الحدود مع السعودية “ثم وقف قصف” التحالف الذي تقوده الرياض والمدعوم من واشنطن.

وأكد أن وقف المعارك سيتيح للمبعوث الأممي إلى اليمن مارتين غريفيث جمع مختلف الأطراف في السويد.

كما دعا وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، التحالف العربي الذي تقوده السعودية في اليمن إلى وقف كل الغارات الجوية “في المناطق المأهولة”.

وقال بومبيو في بيان صحفي: “حان الوقت الآن لوقف الأعمال العدائية، بما في ذلك إطلاق الصواريخ وغارات الطائرات المسيّرة من المناطق التي يسيطر عليها الحوثيون باتجاه المملكة العربية السعودية والإمارات العربية”.

وتابع: “وبالتالي فإن الغارات الجوية للتحالف (العربي) يجب أن تتوقف في كل المناطق المأهولة في اليمن”.

كما دعا وزير الخارجية إلى إجراء جولة جديدة من المفاوضات حول اليمن في “دولة ثالثة”، وذلك من أجل وضع حد للنزاع المسلح وإنشاء منطقة خالية من السلاح.

وقال بومبيو: “لابد أن تبدأ مشاورات حقيقية تحت (رعاية) المبعوث الأممي الخاص مارتن غريفيث في نوفمبر في دولة ثالثة، وذلك لتنفيذ تدابير بناء الثقة والتعامل مع قضايا بينها إخلاء الحدود من السلاح”.

وتستمر الحرب في اليمن منذ 2014 بين القوات الحكومية والمناوئين لها، واحتدمت المعارك مع تدخل التحالف العربي بقيادة السعودية في مارس 2015 لدعم القوات الحكومية.

وتدخّل التحالف العربي بقيادة السعودية في اليمن عام 2015 لدعم القوات الحكومية التي تقاتل جماعة “أنصار الله” (الحوثيون) الذين يسيطرون على محافظات، بينها العاصمة صنعاء منذ 2014.

وحتى الآن لم تنجح جهود الأمم المتحدة، والمشاورات بين طرفي النزاع التي كان من المقرر إجراؤها أوائل سبتمبر الماضي لم تعقد، بسبب رفض وفد الحوثيين السفر إلى خارج صنعاء دون الحصول على ضمانات.

وخلفت الحرب أوضاعا إنسانية وصحية صعبة أدت إلى تفشي الأوبئة وإغلاق عدد كبير من المرافق الصحية بالإضافة إلى تهديد المجاعة لملايين اليمنيين، حسب الأمم المتحدة.

وتسبب النزاع اليمني بأسوأ أزمة إنسانية في العالم، إذ تهدد المجاعة ملايين اليمنيين، حسب الأمم المتحدة.

المصدر: وكالات

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.