مكاسب روسيا من ارتفاع أسعار النفط

ساهم ارتفاع أسعار النفط في الأسواق العالمية بتحقيق إيرادات إضافية لروسيا، التي تشكل صادرات النفط نحو 9% من حجم ناتجها المحلي الإجمالي.

وذكرت وكالة “إنترفاكس” الروسية أن صعود أسعار النفط من المتوقع أن يعود خلال العام الجاري على الميزانية الروسية بإيرادات اضافية تبلغ 1.099 تريليون روبل، ما يعادل نحو 16.9 مليار دولار.

واتجهت أسعار النفط نحو الارتفاع بعدما أبرمت دول من داخل وخارج منظمة “أوبك” بقيادة روسيا والسعودية اتفاقا بنهاية عام 2016 لخفض الإنتاج، ودخل الاتفاق حيز التنفيذ في مطلع 2017، وتقرر تمديده إلى نهاية 2018.

وصعد برميل مزيج “برنت” من نحو 57 دولارا سجلها في مطلع عام 2017، إلى 76 دولارا يتم بها تداول برميل المزيج العالمي في الوقت الراهن.

وتتخوف الأسواق الآن من حدوث قفزة في أسعار النفط، عند خروج النفط الإيراني من السوق مع تطبيق العقوبات الأمريكية على طهران في مطلع نوفمبر القادم، وتطالب واشنطن منظمة “أوبك”، وعلى رأسها الرياض، بالتدخل وضخ كميات إضافية لمنع حدوث قفزات كبيرة في الأسعار.

(الدولار = 65.5 روبل بتاريخ 24 أكتوبر)

المصدر: وكالات

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

هذا الموقع يستخدم خدمة Akismet للتقليل من البريد المزعجة. اعرف المزيد عن كيفية التعامل مع بيانات التعليقات الخاصة بك processed.