على ماذا تنص معاهدة 1987 للأسلحة النووية متوسطة المدى؟

قع الرئيس الأمريكي السابق رونالد ريغان ورئيس الاتحاد السوفيتي السابق ميخائيل غورباتشوف معاهدة الصواريخ النووية متوسطة المدى عام 1987 في السنوات الأخيرة من الحرب الباردة.

وحظرت المعاهدة استخدام الصواريخ أرض جو متوسطة المدى التي يتراوح مداها بين 500 كيلومتر و 5500 كيلو متر المحملة برؤوس نووية والعادية.

وقال غورباتشوف، آخر رؤساء الاتحاد السوفييتي السابق، إن انسحاب الولايات المتحدة يبدد الجهود التي بُذلت على صعيد نزع السلاح النووي.

لكن الإدارة الأمريكية تصر على أن روسيا طورت صاروخ متوسط المدى أطلقت عليه اسم “نوفاتور 9M729″، المعروف لحلف شمال الأطلسي بـ “SSC-8″، ما قد يمكن روسيا من تنفيذ ضربات نووية ضد دول الحلف بعد إشعار قصير الأجل لا يسمح لهذه الدول بالاستعداد لمواجهتها.

ريغان وغورباتشوفوقع الرئيس الأمريكي السابق رونالد ريغان ( على اليمين) ورئيس الاتحاد السوفيتي السابق ميخائيل غورباتشوف معاهدة الصواريخ النووية متوسطة المدى عام 1987

ونفى الجانب الروسي المزاعم بخرق المعاهدة، لكن حلف شمال الأطلسي قال في يوليو/ تموز الماضي إن روسيا فشلت في إيجاد “رد مقنع” على ما أُثير بشأن الصاروخ، مرجحا أن “أقرب التقديرات إلى المنطق تشير إلى روسيا تخرق المعاهدة.”

ووصف وزير خارجية ألمانيا انسحاب ترامب المخطط له مسبقا من المعاهدة بأنه أمر “يدعو للأسف”، كما وصف المعاهدة بأنها “على جانب كبير من الأهمية، خاصة بالنسبة لأوروبا.”

لكن الانسحاب من معاهدة الصواريخ النووية متوسطة المدى يُعد أيضا تحركا مضادا للصين التي لم توقع على هذه الاتفاقية، لذا بإمكانها أن تطور أسلحة نووية من النوع المحظور.

وقد يخلق قرار الانسحاب الأمريكي حالة من انعدام اليقين حيال مستقبل اتفاقيات أخرى لنزع السلاح بين الولايات المتحدة وروسيا مثل اتفاقية الاستراتيجية الجديدة لخفض التسلح التي تنتهي عام 2021.

وكانت المرة الأخيرة التي انسحبت فيها الولايات المتحدة من اتفاقية تسلح رئيسية عام 2002 عندما أعلن الرئيس الأمريكي السابق جورج دبليو بوش الإنسحاب من معاهدة حظر الصواريخ الباليستية التي تحظر الصواريخ الباليستية النووية.

المصدر: بي بي سي عربي

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.