الغاز المصري: إسرائيل تشارك مصر، ومصر تكتفي بكمية إنتاج ضخمة

تفاصيل خط أنابيب مصري حصلت إسرائيل على حصة فيه

قامت إسرائيل بشراء حصة من أسهم خط أنابيب شركة “غاز شرق المتوسط” المصرية، في صفقة بالاشتراك مع شركاء مصريين لبدء تصدير الغاز الإسرائيلي إلى مصر مطلع 2019.

و”خط أنابيب شرق المتوسط” هو خط أنابيب لنقل الغاز الطبيعي المصري من مدينة العريش المصرية إلى عسقلان في إسرائيل داخل المياه الإقليمية المصرية ثم الإسرائيلية في البحر المتوسط بطول 100 كم.

وتبلغ سعة خط الأنابيب 15 مليار متر مكعب في السنة، حيث قامت شركة “إيني” الإيطالية ببناء المرحلة الأولى من العريش إلى عسقلان تحت البحر.

وامتلك شركة غاز شرق المتوسط رجل الأعمال المصري حسين سالم، والذي باع حصته لشركة بي تي تي للطاقة الحكومية التايلندية ورجل الأعمال الإسرائيلي الأمريكي سام زل، حسب بيانات نشرت في وسائل الإعلام.

بينما أكدت تقارير إعلامية أخرى أن هناك مجموعة كبيرة من الشركاء تتوزع عليهم النسبة وتمتلك الشركة المصرية القابضة للغاز الطبيعي 10% من إجمالي الأسهم.

وحول الصفقة الجديدة المذكورة أعلاه، دفعت كل من شركة “ديليك دريلينغ” الإسرائيلية و”نوبل إنرغي”، اللتين تطوران معا حقول غاز إسرائيلية، 185 مليون دولار، بينما دفعت شركة “غاز الشرق” المصرية 148 مليون دولار لشراء حصة في شركة “غاز شرق المتوسط”.

وبموجب الاتفاق سيحصل الشركاء من مصر وإسرائيل على 39% من أسهم خط أنابيب شركة “غاز شرق المتوسط” المصرية، مقابل 518 مليون دولار.

حقل ظهر المصري يكسر حاجز الـ2 مليار قدم مكعبة من الغاز يوميا

كشف مصدر مسؤول في قطاع البترول في مصر، عن معلومات جديدة حول إنتاج حقل ظهر المصري العملاق في البحر المتوسط.

وأوضح المصدر وفقا لبوابة “الأهرام” المصرية التابعة للحكومة، أن إنتاج الحقل من الغاز الطبيعي قد كسر حاجز الـ2 مليار قدم مكعبة يوميا.

ويقع حقل ظهر على مسافة 190 كيلومتر، من سواحل مدينة بورسعيد المصرية، وفي أعماق تصل إلى 4100 متر، تحت البحر في منطقة امتياز شروق البحرية.

وعجل ببدء الإنتاج لتبدأ باكورة إنتاج الحقل والتشغيل التجريبي في منتصف ديسمبر 2017، وقبل نهاية عام 2017، بمعدل إنتاج مبدئي بلغ 350 مليون قدم مكعبة غاز يوميا، إلى أن وصل الإنتاج في الأسبوع الأول من سبتمبر 2018 إلى 2 مليار قدم مكعبة غاز يوميا.

ويصل الإنتاج إلى ذروته عند مستوى 2.7 مليار قدم مكعب يوميا في عام 2019.

 

المصدر: RT/الأهرام

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.